جديد عهد ابن سلمان أيضاً وجود معارضة قوية من خارج الأسرة لم تكن بهذه القوة سابقاً. فالنشطاء والمنشقّون عن النظام في السجون وفي الخارج يتزايدون ويصبحون أقوى، ويتلقّون دعماً خارجياً، غربياً بالتحديد. إلّا أن الأعلى صوتاً والأكثر تأثيراً من بين هؤلاء، عدد من أبناء وأقارب رجال دين وناشطين وناشطات معتقلين أو ممنوعين من السفر. وهم «السعودية العظمى»: ابن سلمان لم يَمُت... ولم ينجُ - قناة العالم الاخبارية. وأبرز هؤلاء وأخطرهم على الإطلاق سعد الجبري، الذي كان وكيلاً لوزارة الداخلية بمرتبة وزير، واليد اليمنى لمحمد بن نايف، لكونه تحكّم بالملفّ الأمني للمملكة خلال عقدَين من الزمن. وقد أظهر الجبري شذرة من خزّان المعلومات الذي يملكه، حين كشف أن وليّ العهد خطّط لاغتيال الملك الراحل عبدالله. وهو يخوض معركة قضائية طاحنة مع ابن سلمان في محاكم كندا والولايات المتحدة، بعد فشل محاولة الأخير اغتيال الأوّل على طريقة تصفية خاشقجي، واتّخاذه اثنين من أبنائه وصهره رهائن للضغط عليه، لكن ارتفاع صوت الجبري على الرغم من ذلك، يشير إلى محدودية قدرة ابن سلمان أيضاً على استخدام الرهائن في الضغط على أقاربهم. قد تكون حملة «الريتز» وانقلاب القصر نجحا في كتم صوت المعارضة لابن سلمان في الفترة الأولى الحاسمة لتسلُّمه السلطة، كونه كان يحظى بدعم من الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، وصهره جارد كوشنير، الذي تَبيّن، بحسب تقارير صحافية، أنه سرّب إلى وليّ العهد معلومات مخابراتية حسّاسة تتعلّق بنِيّة ابن نايف الإطاحة بأبيه قبل أن يُطاح به، فاستبقه الأول ودبّر عملية عزله ومن ثمّ احتجازه، لينال كوشنير مقابلاً مالياً على شكل استثمار سعودي بمليارَي دولار في صندوق يمتلكه.
بين ليلة وضحاها اكتشف حكام الرياض وقرروا أن هذا «السخاء» السعودي المعهود، هو فساد. في نفس اليوم، السبت الرابع من نوفمر/تشرين الثاني، الذي أعلن فيه سعد الحريري من الرياض استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية، دوى في سماء الرياض انفجار صاروخ حوثي تعرضت له الدفاعات السعودية، لكن دوي القرارات التي خرجت في ذات الليلة من الديوان الملكي كان أكبر. أصدر العاهل السعودي مرسومًا بتأسيس «لجنة عليا لمكافحة الفساد» تتمتع بصلاحيات استثنائية ، ويتولى رئاستها، حالها حال بقية اللجان والمجالس الهامة في البلاد، ولي العهد محمد بن سلمان. في نفس الليلة، وفي غضون ساعات، كانت الاتهامات قد وزعت على العشرات من الأمراء والمسؤولين البارزين، وكانت القوات الأمنية في طريقها لاعتقالهم، بعد أن مُنِعت الطائرات الخاصة من الإقلاع في ذلك اليوم وجُهِّز فندق «الرياض ريتزكارلتون» ليصبح مقر إقامة جبرية لضيوفه من «كبار المعتقلين». بادرة اعتقال أمراء بتهم الفساد، تشكل اختراقا فريدا من نوعه في تاريخ آل سعود، وتشرعن للشعب نفسه اقتحام تابو محظور متعلق بالحديث علنا عن فساد العائلة المالكة. رؤيا محمد بن سلمان / رويا محمد بن سلمان جبل طويق. على رأس من أطاح بهم «محمد العزم» في تلك الليلة يأتي آخر جناح قوي متبق في العائلة الحاكمة متمثلا في الأمير متعب ابن الملك عبد الله، وأخيه تركي، أمير الرياض السابق، ورئيس ديوان والدهما الراحل، خالد التويجري.
أتت أولى ضربات الملك سلمان لمجموعة ابن لادن على إثر حادثة سقوط الرافعة في الحرم المكي، والتي تسببت بوفاة عشرات الحجاج، إذ أصدر الملك قرارًا بوقف أعمال الشركة ومنعها من التقدم لمناقصات أي مشاريع حكومية وإيقاف سداد الدفعات المالية الواجبة على الحكومة تجاه الشركة، ما كبدها خسائر بالمليارات وأدى إلى أزمة كبيرة تجلت في عجز الشركة عن سداد مرتبات عمالها، الأمر الذي تزامن وتشابه مع أزمة «سعودي أوجيه». ورغم قرار المحكمة السعودية، الشهر الماضي، ببراءة مجموعة ابن لادن من التسبب في سقوط الرافعة، وسماح الملك للشركة باستئناف أعمالها، إلا أن ولي العهد قرر أن يشمل الملياردير العجوز في قائمة اعتقالاته موجهًا له تهم تقديم رشاوى للوزراء للفوز بعقد توسعة المسجد الحرام الأخيرة. الوزير المعني هنا ليس إلا إبراهيم العساف، وزير مالية آل سعود لأكثر من عشرين عاما وعلى مدار ثلاثة ملوك، والذي أعفاه الملك سلمان من وزارة المالية العام الماضي مع الإبقاء عليه كوزير دولة في مجلس الوزراء. قائمة المليارديرات ضمت أيضًا كلا من رجل الأعمال صالح كامل، صاحب «مجموعة دلة البركة» وشبكة قنوات «art» والعديد من البنوك والشركات الاستثمارية والإعلامية، والملياردير ذي الأصول الإثيوبية محمد العمودي الذي يملك مجموعة من مصافي النفط والمناجم في أوروبا وأفريقيا بالإضافة لاستثماراته العقارية والزراعية.
وجاء في المقال للكاتبين شين هاريس وجون هدسون، أن جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي "جعلت من بن سلمان شخصاً منبوذاً في المجتمع الدولي، وإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حاول جاهدا في إعادة تأهيله وإعادته للساحة الدولية". وتتوارد تقارير المنظمات الحقوقية الدولية ووسائل الإعلام الغربية في إبراز انتهاج بن سلمان الحكم بالقمع وسحق أي معارضة. إذ أنه تورط باعتقال عشرات الدعاة وناشطي حقوق الإنسان والصحفيين ومشايخ القبائل فضلا عن احتجاز أمراء ورجال أعمال ونهب أموالهم. كما يتم تسليط الضوء على تهاوى خطط بن سلمان في جذب الاستثمارات الخارجية وتنشيط اقتصاد المملكة الذي يعاني من تدهور قياسي بفعل فشل رؤية 2030 الاقتصادية التي أطلقها ولي العهد. إلى ذلك شوهت الحرب الإجرامية على اليمن وقتل آلاف المدنيين صورة بن سلمان وحولته إلى مجرم حرب يتم المطالبة بمحاكمته دوليا. فضلا عن ذلك فإن ولي العهد سجل فشلا ذريعا في حماية منشآت المملكة والعجز عن الرد خاصة من جماعة أنصار الله "الحوثيين" المدعومين من إيران. ويجمع مراقبون على أن المملكة ابتليت بحاكم متهور همه الأول التمسك بكرسيه وعرشه دون أي اعتبار مصالح ومستقبل شعبه.
جاء القرآن الكريم تذكيراً للناس بخالقهم ورازقهم، وبدايتهم ونهايتهم، وما لهم وما عليهم. وكانت مهمة الأنبياء عموماً التذكير والبلاغ، والتبشير والإنذار. وحمل الدعاة الراية من بعدهم، فساروا على دربهم، ودعوا إلى سنتهم وهديهم. وقد تضمن القرآن الكريم العديد من الآيات الداعية إلى الالتزام بهذا الدين، والحاثة على اقتفاء صراطه المستقيم. {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا. ومن الآيات المفتاحية في هذا الصدد، قوله تعالى: { فذكر إن نفعت الذكرى} (الأعلى:9) ، فهذه الآية أمر من الله لنبيه صلى الله عليه وسلم والدعاة من بعده بتذكير جميع الناس، ودعوتهم إلى دين الحق. ولنا مع هذه الآية وقفتان اثنتان: الوقفة الأولى: أن قوله تعالى: { إن نفعت الذكرى} يُثير تساؤلاً، حاصله: أن الآية علقت التذكير على وجود النفع بالذكرى، ما يعني أن المذكر إذا علم أن الذكرى غير نافعة، فلا يجب عليه التذكير، مع أن هذا الفهم مخالف لنصوص مطلقة، توجب التذكير والبلاغ، بغض النظر عن النتيجة، كقوله تعالى: { فذكر إنما أنت مذكر} (الغاشية:21). هذا السؤال استرعى انتباه المفسرين، وحاول كل توجيهه وقراءته بما بدا له من دليل وفهم، وجملة توجيهاتهم نسوقها وفق التالي: التوجيه الأول: أن الآية اكتفت بذكر أحد الأمرين لدلالته على الثاني، والتقدير: (فذكر إن نفعت الذكرى أو لم تنفع) ، كقوله تعالى: { سرابيل تقيكم الحر} (النحل:81) ، والمعنى: وتقيكم البرد، فحُذف (البرد) لعلم السامع به.
تفسير القرآن للعثيمين - (9 / 39) قال محمد بن صالح بن محمد العثيمين رحمه الله: الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بُعث إلى الناس كافة، ذكّر كل أحد في كل حال وفي كل مكان، فذكر النبي عليه الصلاة والسلام، وذكّر خلفاؤه من بعده الذين خلفوه في أمته في العلم والعمل والدعوة، ولكن هذه الذكرى هل ينتفع بها كل الناس؟ الجواب: لا، {فإن الذكرى تنفع المؤمنين} [الذاريات: 55]. أما غير المؤمن فإن الذكرى تقيم عليه الحجة لكن لا تنفعه، لا تنفع الذكرى إلا المؤمن، ونقول إذا رأيت قلبك لا يتذكر بالذكرى فاتهمه، لأن الله يقول: {وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين} فإذا ذُكرت ولم تجد من قلبك تأثراً وانتفاعاً فاتهم نفسك، واعلم أن فيك نقص إيمان، لأنه لو كان إيمانك كاملاً لانتفعت بالذكرى ، لأن الذكرى لابد أن تنفع المؤمنين. تفسير القرآن للعثيمين - (26 / 10) هذا ما تيسر جمعه أسأل الله أن ينفع به جامعه وقارئه والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين 07-Oct-2013, 09:09 PM #2 رد: باب قوله تعالى:{ وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} أحسن الله اليك وجعل ذلك في ميزان حسناتك 09-Oct-2013, 02:58 PM #3 جزاك الله خيراً
الأول: قد ذكرنا في بعض الوجوه أن تعلق الآية بما قبلها بيان قبح ما يفعله الكفرة من ترك ما خلقوا له ، وهذا مختص بالجن والإنس لأن الكفر في الجن أكثر ، والكافر منهم أكثر من المؤمن لما بينا أن المقصود بيان قبحهم وسوء صنيعهم. الثاني: هو أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان مبعوثا إلى الجن ، فلما قال وذكرهم ما يذكر به وهو كون الخلق للعبادة خص أمته بالذكر أي ذكر الجن والإنس. الثالث: أن عباد الأصنام كانوا يقولون بأن الله تعالى عظيم الشأن خلق الملائكة وجعلهم مقربين فهم يعبدون الله وخلقهم لعبادته ونحن لنزول درجتنا لا نصلح لعبادة الله فنعبد الملائكة وهم يعبدون الله ، فقال تعالى: ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) ولم يذكر الملائكة لأن الأمر فيهم كان مسلما بين القوم فذكر المتنازع فيه. فذكر ان الذكري تنفع المؤمنين. الرابع: قيل الجن يتناول الملائكة لأن الجن أصله من الاستتار وهم مستترون عن الخلق ، وعلى هذا فتقديم الجن لدخول الملائكة فيهم وكونهم أكثر عبادة وأخلصها.
نواصل اليوم السبت السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، سلسلة آية و5 تفسيرات، ونتوقف مع قول الله تعالى فى سورة الذاريات "وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ". تفسير ابن كثير (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) أي: إنما تنتفع بها القلوب المؤمنة. تفسير الطبرى وقوله (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ) يقول: وعظ يا محمد من أرسلت إليه، فإن العظة تنفع أهل الإيمان بالله. كما حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ) قال: وعظهم. في رحاب قوله تعالى: فذكر إن نفعت الذكرى - الكلم الطيب. تفسير القرطبى وذكر أى بالعظة فإن العظة تنفع المؤمنين، قتادة: وذكر بالقرآن فإن الذكرى به تنفع المؤمنين. وقيل: ذكرهم بالعقوبة وأيام الله، وخص المؤمنين، لأنهم المنتفعون بها. تفسير البغوى (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) فطابت أنفسهم. قال مقاتل: معناه عظ بالقرآن كفار مكة، فإن الذكرى تنفع من [سبق] فى علم الله أن يؤمن منهم. وقال الكلبي: عظ بالقرآن من آمن من قومك فإن الذكرى تنفعهم. تفسير السعدي (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ) والتذكير نوعان: تذكير بما لم يعرف تفصيله، مما عرف مجمله بالفطر والعقول فإن الله فطر العقول على محبة الخير وإيثاره، وكراهة الشر والزهد فيه، وشرعه موافق لذلك، فكل أمر ونهى من الشرع، فإنه من التذكير، وتمام التذكير، أن يذكر ما فى المأمور به، من الخير والحسن والمصالح، وما فى المنهى عنه، من المضار.
كَمَا: 24978 -حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد, قَالَ: ثنا مِهْرَان, عَنْ سُفْيَان, عَنْ لَيْث, عَنْ مُجَاهِد { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَع الْمُؤْمِنِينَ} قَالَ: وَعِظْهُمْ. وَقَوْله: { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَع الْمُؤْمِنِينَ} يَقُول: وَعِظْ يَا مُحَمَّد مَنْ أُرْسِلْت إِلَيْهِ, فَإِنَّ الْعِظَة تَنْفَع أَهْل الْإِيمَان بِاللَّهِ. ' تفسير القرطبي قوله تعالى { ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين} لما تقدم ما جرى من تكذيب أممهم لأنبيائهم وإهلاكهم؛ لذلك قال الله تعالى: لنبيه صلى الله عليه وسلم قل لهم يا محمد؛ أي قل لقومك { ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين} أي فروا من معاصيه إلى طاعته. وقال ابن عباس: فروا إلى الله بالتوبة من ذنوبكم. وعنه فروا منه إليه واعملوا بطاعته. وقال محمد بن عبدالله بن عمرو بن عثمان بن عفان { ففروا إلى الله} اخرجوا إلى مكة. وقال الحسين بن الفضل: احترزوا من كل شيء دون الله فمن فر إلى غيره لم يمتنع منه. وقال أبو بكر الوراق: فروا من طاعة الشيطان إلى طاعة الرحمن. وقال الجنيد: الشيطان داع إلى الباطل ففروا إلى الله يمنعكم منه. وقال ذو النون المصري: ففروا من الجهل إلى العلم، ومن الكفر إلى الشكر.
المسألة الثانية: تقديم الجن على الإنس لأية حكمة ؟ نقول فيه وجوه. الأول: بعضها مر في المسألة الأولى. الثاني: هو أن العبادة سرية وجهرية ، وللسرية فضل على الجهرية لكن عبادة الجن سرية لا يدخلها الرياء العظيم ، وأما عبادة الإنس فيدخلها الرياء فإنه قد يعبد الله لأبناء جنسه ، وقد يعبد الله ليستخبر من الجن أو مخافة منهم ولا كذلك الجن. المسألة الثالثة: فعل الله تعالى ليس لغرض وإلا لكان بالغرض مستكملا وهو في نفسه كامل فكيف يفهم لأمر الله الغرض والعلة ؟ نقول المعتزلة تمسكوا به ، وقالوا: أفعال الله تعالى لأغراض وبالغوا في الإنكار على منكري ذلك ، ونحن نقول فيه وجوه. الأول: أن التعليل لفظي ومعنوي ، واللفظي ما يطلق الناظر إليه اللفظ عليه وإن لم يكن له في الحقيقة ، مثاله إذا خرج ملك من بلاده ودخل بلاد العدو وكان في قلبه أن يتعب عسكر نفسه لا غير ، ففي المعنى المقصود ذلك ، وفي اللفظ لا يصح ولو قال هو: أنا ما سافرت إلا لابتغاء أجر أو لأستفيد حسنة ، يقال: هذا ليس بشيء ولا يصح عليه ، ولو قال قائل في مثل هذه الصورة خرج ليأخذ بلاد العدو وليرهبه لصدق ، فالتعليل اللفظي هو جعل المنفعة المعتبرة علة للفعل الذي فيه المنفعة ، يقال اتجر للربح ، وإن لم يكن في الحقيقة له.
والنوع الثاني من التذكير: التذكير بما هو معلوم للمؤمنين، ولكن انسحبت عليه الغفلة والذهول، فيذكرون بذلك، ويكرر عليهم ليرسخ في أذهانهم، وينتبهوا ويعملوا بما تذكروه ، من ذلك، وليحدث لهم نشاطًا وهمة، توجب لهم الانتفاع والارتفاع. وأخبر الله أن الذكرى تنفع المؤمنين، لأن ما معهم من الإيمان والخشية والإنابة، واتباع رضوان الله، يوجب لهم أن تنفع فيهم الذكرى، وتقع الموعظة منهم موقعها كما قال تعالى: ( فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9) سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10) وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى) (9):(11) الاعلى ، وأما من ليس له معه إيمان ولا استعداد لقبول التذكير، فهذا لا ينفع تذكيره، بمنزلة الأرض السبخة، التي لا يفيدها المطر شيئًا، وهؤلاء الصنف، لو جاءتهم كل آية، لم يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم. قال الله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ (96) وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ) (96) ،(97) يونس وجاء في تفسير الوسيط لطنطاوي: (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ): أي: أعرض عن هؤلاء المشركين ، وداوم على التذكير والتبشير والإنذار مهما تقول المتقولون ، فإن التذكير بما أوحيناه إليك من هدايات سامية ، وآداب حكيمة... ينفع المؤمنين ، ولا ينفع غيرهم من الجاحدين.