مدارس الحياة المتعددة (15) مدرسة النجاح/ الدكتور إدريس أوهلال آخر تحديث أبريل 18, 2022 الدكتور إدريس أوهلال مدارس الحياة المتعددة (15) مدرسة النجاح بقلم: الدكتور إدريس أوهلال الشغف والإلهام والموهبة والعبقرية والإبداع والإيجابية كلمات سيئة عندما تُستخدم كبديل عن قيم وضوح الرؤية، والالتزام بها، والانضباط لها، والعمل عليها، وبذل الجهد في سبيلها، والمثابرة حتى تحقيقها. إن النجاح العظيم رحلة طويلة وشاقة، وثمرة التزام وانضباط وصبر ومثابرة، أما هذه "الأوهام" النازلة من سماء الكلمات المُبَجَّحة والرغبات المُجَنَّحة فيستخدمها الخيميائيون الجدد لغرض واحد فقط هو تحويل ما بقي من ذهب الاستعدادات الطيبة إلى حجر. من المهم أن يكون لك شغف، لكن من الخطير أن يكون لك شغف وحده. مدارس الحياة المتعددة (15) مدرسة النجاح – منار الإسلام. الشغف وحده مجرد أحلام مُجَنَّحة تعطي النشوة المخدرة لكن لا تعطي النجاح، لأن الوصفة الحقيقية للنجاح لا تنزل من سماء اللغة والرغبة، بل تنبث من أرض الصبر والزمن. عندما تحاول مثلا تعلم مهنة جديدة لتعيد بناء مسارك المهني من جديد، بعد أن قضيت عمراً بأكمله في مسار مهني آخر، تكون رغبتك الجامحة في تطوير ذاتك وشغفك القوي بالتعلم مسألة ثانوية وجانبية مقارنة بتحدي الرحلة الطويلة والشاقة التي تنتظرك، والعمل المثابر والمسؤول الذي يلازمك.
يحدث أن يقوم بعض الأشخاص الذين ينتبسون إلى عائلاتٍ تمتلك مصانع أسلحة وشخصيات سياسيَّة باستكتشاف البركان ومعرفة مصدر الصوت، ليختطفهم القُبْطَان في سفينته ويرجع إلى سمائه. يبدو هذا الرجل شخص يائس لا يعوِّل على خير عالَمه المُعاصِر، وليس بإمكانه إمْهَاله أيّ فرصة أخرى لإصلاح أخطائه، فيقرِّر بدء معاركه ليكون هو الطرف المُهاجِم أمام عجز الآخرين في مهمة لقتل الإنسان القديم لينبعث الجديد. فهو الآن المُسيطر على السماء بهذا الاختراع الاستثنائيّ الذي يجعله سَيِّد العالَم. ويطِّل من نافذة السفينة لينظر إلى ما يوجد تحته: أنهارٌ وجبال وحقول جميلة مع مدن وبشر، لكن المنظر ليس بهذا الجمال والهدوء. فهو يستطيع أيضًا رؤيَّة حَرْب قائمة بين جيشين، لترتفع مؤشِّرات انزعاجه وسخطه على حال البشريَّة، وكأنَّه إلَهٌ جالس على عرشه ينظر إلى عمل الإنسان فيقرِّر قصفه بقنابله. هل فكّرت بأنك تعيش في الحياة الخطأ؟ – لعبة الأمم. نقرأ في العهد القديم: "ورأى الرب أن شرّ الإنسان قد كَثُر في الأرض، وأن كل تصوُّر أفكار قلبه إنما هو شرير كل يوم فحزن الرب أنه عمل الإنسان في الأرض، وتأسَّف في قلبه، فقال الرب: أمحو عن وجه الأرض الإنسان الذي خلقته، الإنسان مع بهائم ودبابات وطيور السماء، لأني حزنت أني عملتهم"(3).
نشأ الشاعر وشب على شخصية خاوية مغرورة وفظة. و كان لخلو حياته الرتيبة من الاحداث و المفاجآت دورٌ حاسمٌ في ميله الى الاحلام و الشعر اللذين كانا يُغنيان حياته الفارغة بمغامرات و قصص وهمية جعلته يحصد اعجاب الاخرين غير امّه التي كان يناضل للتحرر من قيودها. خنقه ايضا حبه لفتاة لا يجدها جميلة جعلته يضيع بين الحب الحقيقي ومتطلبات الجسد فصارع للتحرر من تعلقه بها. الحياة جميلة احيانا 1. شبّ شاعرنا في ظل نظام ديكتاتوري قمعي وتأثر بأفكار أستاذه الرسام فتبنى شعارات الثورة الشيوعية وايديولوجيتها وحارب بأسلحة الحب والشعر والثورة لكن صوت الرسام واشعار بطلنا بدأتا ايضا بخنقه كما خنقه حب امه وفتاته القبيحة. هي رواية ثورية، ثورة على الذات في الدرجة الاولى ورفض ماهيتنا المزيفة والبحث عنمّا يمكن ان نكونه بصدق. قد اعطى الكاتب للرواية معتقداته في السياسة والفكر وفي الفن والموسيقى. وهي ثالث عمل أدبي له. ولد ميلان كونديرا الكاتب والفيلسوف والشاعر عام ١٩٢٩ وهو فرنسي من أصول تشيكية انصهر في وقت ما مع الشيوعية (عام ١٩٤٨) ثم طرد منها مرارا، فلا يمكن للمرء ان يكون حرا بفنه و شعره و فكره في ظل نظام يضع قيودا خانقة. بعد ان طرد من الحزب الشيوعي عام ١٩٧٠ اضطر للهجرة الى فرنسا عام ١٩٧٥ وحصل على الجنسية الفرنسية بعد ان أسقطت عنه جنسيته التشيكية بسبب رواية.
ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى. هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية
شخصية السيد برودنت، على سبيل المثال، مالِك أحد أهم المصانع في صناعة البؤس والموت الذي يصف روبر بالمجنون. يرد عليه هذا الأخير: "ليس هناك من شيءٍ يثير الجنون أكثر من أن تكون مالِك مصانع منتجاتها تتسبَّب في قتل الملايين… لكن لقتل المئات وحتى الآلاف بهدف وضع نهاية لهذا الموت. الحياة جميلة احيانا 16. هذا جنون! " ينتصر فيلم Master Of The World في النهاية إلى مُلَّاك مصانع الأسلحة والأشخاص الطيبون السُذَّج كما صوَّرهم العمل، على عكس روبر الذي فضَّل هو ورجاله البقاء في سفينته المُحطَّمة والموت فيها كقبطانٍ وفيٍّ لمبادئه، هي نهايةٌ تذكِّرنا بأحد أفلامه (dragonwyck)، التي قام بتأدية بطولتها مع المُمثِّلة جين تيرني، وكيف فضَّل فيها أيضًا الموت على كرسي أجداده كسيدٍ إقطاعيٍ انقلب عليه الفلَّاحون. ليس بالإمكان الثناء على الفيلم كتقنيات في التصوير أو كمؤثِّراتٍ بصريَّة، فهو لا يشبع العين كما ينبغي، إلا أنَّ فكرته وحواراته تقدر على سدّ النقص السابق والاستمتاع به إلى جانب شخصية هذا الرجل الذي نحتار بين وصفه بالخير أو الشرّ، وليس أفضل من المُمثِّل فينسنت برايس على تقمُّص دوره المناسب للكاريزما التي يمتلكها. مصادر: 1 – سواريت بن عمر، جان بول سارتر والثورة "الثورة الجزائرية نموذجًا" (مجلة الحوار الثقافية مجلة أكاديمية محكمة، 2012/9/21) ص289-291 2 – المرجع نفسه.
لو دخل الفقر من الباب خرج الحب من الشباك. اللي يجي في الريش بقشيش. القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود. شيل دة من دة، يرتاح دة عن دة. اقلب القدرة على فمها، تطلع البنت لأمها. اللي يرشك بألميه رشه بالدم. القفة أم ودنين يشيلوها اتنين. عبر العفش يتنفش. لو السماء حتمطر زلابية كانت غيمت عجين. اللي يريحك من التوم قلة اكله. اللقمة ما تحلا ولا تطيب الا بوجود الحبيب. جابوا الأقرع يسرح لبنت السلطان. اللي تخاف منه، ما يجيش أحسن منه. حاميها حراميها. اللي يعمل نفسه حيطة يشخوا عليه العيال. اللي ما معهوش ما يلزموش. عشمني بالمحبة وشعلقني بالهواء. ميشكرش فالسوق الا من ربح منه. اللي يعيش ياما يشوف. اللي معاه قرش محيره، يجيب حمام ويطيره. الظن السوء يودي جهنم. حكم وأمثال شعبية مصرية. اللي يقول لمراته يا عورة يلعبوا بيه الكورة. اللي مكتوب على الجبين لازم تشوفه العين. على وشك يبان يا نداغ اللبان. من خرج من داره إتقل مقداره. اللي يقول لمراته يا هانم يقابلوها على السلالم. اللي يلعب الدح ما يقولش أح. قالو يا قاعدين يكفيكوا شر الجايين. ماتبكيش على اللي ضاع ماله ابكى على اللي وقف حاله. اللي ما ينظر في الغربال يبقي اعمي. اللي يقول الحق ما يتقالوش لأ.
ماتعرفش قيمة ابوك غير لما تشوف جوز امك. الايد اللي ما تقدر تقطعها بوسها. انظر إلى أين تخطو فخطاك محسوبة عليك. جيت اشتغل في الحنه كترت الاحزان، جيت اشتغل مسحراتي لغوا رمضان. ايش دخلك بيت عدوك، قال حبيبي فيه. غالي والطلب رخيص. لولاك يا لساني ما اشتكيت يا قفايا. ايد واحدة ما تسقفش. إبرة في كومة قش. قلبي على ولدي انفطر، وقلب ولدي على حجر. اجري يا ابن ادم جري الوحوش، غير رزقك لن تحوش. فاضل على الحلو دقة. ايش جاب لجاب. إذا كان حبيبك عسل ماتلحسوش كله. على رأسه ريشة. من طقطق إلى السلام عليكم. ايش يعمل الترقيع في التوب الدايب. إذا لك عند الكلب حاجة قل له يا سيدي. تعلمني الصيد احسن من انك تعطيني كل يوم سمكه. مفيش حلاوة من غير نار. اللي مالوش كبير يشتريلو كبير. خنفسه شافت ولادها على الحيط قالت ده لولي ملضوم في خيط. أعمل حاجتي بأيدي ولا أقول للكلب يا سيدي. قالت للهم انا رايحة اتفسح قالها هو انا مكسح. العرق يمد لسابع جد. اللي يصبر ينول. في الوش مراية وفي القفا سلاية. مصارين البطن تتعارك. اعمى ويجري فالنخل. اللي قلبه على حبيبه، يدور عليه ويجيبه. جات تكحلها عمتها. امثال شعبية مصرية سافلة. لا عمر المية الساقعة تروب ولا عمر الغلس يبقى حبوب.
خرج من المولد بلا حُمص. يقتل القتيل ويمشي في جنازته. إذا حضرت الملائكة ذهبت الشياطين. اربط الحمار مطرح ما يعوز صاحبه. باب النجار مخلع. يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك الا صنتها. إذا كان فيه خير ما كان رماه الطير. اسأل قبل ما تناسب يبان للردى والمناسب. زي الهم على القلب. يا مأمنه للرجال يا مأمنه للميه في الغربال. اربط الحمار مطرح ما يريد صاحبه. امثال شعبيه مصريه عن المراة. اصبر على جار السوء يا يرحل يا تجيله داهية تأخذه. ديل الكلب عمره ما يتعدل، ولو علقوا فيه قالب. ياما جاب الغراب لأمه. اسال مجرب ولا تسأل طبيب. أضرب المربوط يخاف السايب. رجعت ريمة لعادتها القديمة. [1] [2]
نشر في: السبت 2 أبريل 2022 - 2:43 م | آخر تحديث: ينظم قصر ثقافة السينما عدة عروض سينمائية يعقبها ندوات ثقافية ولقاءات نقدية، وذلك في إطار احتفال الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة بشهر رمضان المعظم. يوقدمه القصر برنامجا ثقافيا وفنيا لرواده خلال الشهر الكريم، يتضمن البرنامج يوميا عروض أفلام، وفقرات فنية لفرق فنون شعبية وموسيقى عربية، وندوات ثقافية، وعرض مسرحية امثال وحكايات.
خد صاحبك على عيبه. لبس البوصة تبقى عروسة. اللي اوله شرط اخره نور. الخير على قدوم الواردين. قالوا للحرامي احلف قال جاني الفرج. ما ينوب المخلص إلا تقطيع هدومه. الشاطرة تغزل ولو برجل حمار والخايبة تغلب النجار. قليل البخت يعضه الكلب في المولد. لاقيني ولا تغديني. اللي تعرفه احسن من اللي ما تعرفهوش. الصاحب القديم واصله واستديم. بعد ما كان بينام على المصطبة نجدله لحاف ومرتبة. قبل ما تدور على مرة دور لابنك على خال. أعمى اتجوز طارشة لا هو شايفها ولا هي سامعاه. اللي ايده في الميه مش زي اللي ايده في النار. الصاحب اللي ما ينفعني في حياتي ما ينفعني بعد مماتي. طمعنجي باناله بيت، فلسنجي سكنله فيه. الكعكة في يد اليتيم عجبه. اللي اعطاك يعطينا. الصديق الصافي في وده لا تزعله ولا ترده. علم في المتبلم يصبح ناسي. كل قدر لها غطى. يوم لك ويوم عليك. اللي على راسه بطحة يحسس عليها. الصغار زينه الدار. صباح الخير يا جاري، انت في حالك وانا في حالي. وداني البحر ورجعني عطشان. برنامج للعروض السينمائية والفنية والندوات ثقافية بقصر السينما في رمضان - بوابة الشروق. يا مربي في غير ولدك يا باني في غير ملكك. اللي فات مات. الصلح بعد العداوة أطيب من الحلاوة. حيل النسوان غلبت حيل الغيلان. كل برغوت على قد دمه. أصحاب العرس مشتهين المرق.